رجال ألدولة ونظام ألتنقيط

إقرأ النص كاملاً

يتبنى حزب العلم العراقي نظام التنقيط في صنع رجال دولة يتمكنون من ادارة شؤون العراق بكل مهنية وحرفية ووطنية عالية ..

ماهو نظام التنقيط ؟؟

هو نظام حسابي دقيق مؤلف من مجموعة عناصر لتقييم أداء الشخص وأمكانياته ومؤهلاته وقدراته ومن ثم رفع كفائته ( وفق برنامج معين وخطط تأهيل )  في كل موقع أو مقطع حكومي أو أداري يتيح له ألتنافس على شغل مناصب أدارية سواء حكومية أو قطاع خاص  ..

يشمل نظام ألتنقيط :

ألعمر

ألتحصيل ألدراسي

ألدورات ألتدريبية وألتعليمية ( أن وجدت)

عدد سنوات ألخبرة في اي مجال أو قطاع (أن وجدت)

ألحالة ألنفسية ( تخضع لأختبار )

ألحالة ألصحية ( تخضع لأختبار )

ألحالة ألأجتماعية

ألأختبارات وتشمل

أختبار المعلومات ألعامة ( في جميع ألمجالات)

أختبار ألأحتمال وأللياقة ألبدنية

أختبارات أجتماعية

أختبارات سياسية

أختبار ألتفكير وألتكتيك وقواعد ألأستراتيجيات لغرض معرفة ألكفاءة الذهنية للشخص ومعرفة طريقة تعامله مع محيطه  ..

أختبارات التشغيل ألتكنلوجية وألألكترونية

أختبارات أللغات ( أن وجدت )

وأختبارات أخرى تحدد لكل مجال ..

وحسب طبيعة ألمجتمع ألعراقي وموروثه ألشعبي وعدد سكان ألأرياف وألمدن وفرز نسب ألمتعلمين في العموم وذو ألتعليم ألأعلى وألمتخصص ونسب ألأناث والذكور سيتم تحديد تلك ألأختبارات ( لمن يرغب ) وما يتناسب مع كل تلك ألشرائح وتنفيذها بما لا يتعارض مع أخلاقيات ومبادئ ألمجتمع  ..

كيف يعمل نظام ألتنقيط :

يعمل نظام ألتنقيط على مستوى تنافسي وليس على مستوى سباق بين ألأفراد , حيث سيتم أحتساب نقاط ألتقييم لكل فرد يرغب في أن يحصل على وظيفة أو ترفيع أو درجة وظيفية أو التقديم للحصول على درجة علمية او تخصص في كافة ألمجالات أو أختيار ألمرشحين ألمؤهلين لشغل مناصب معينة حكومية أو قطاع خاص أو مشترك ( حسب خطة ألبلد ألأستراتيجية وألمخططة)

ألفائدة :

بعد معرفة مجموع نقاط الفرد سيتمكن صانع ألقرار ( على كافة المستويات ) من أتخاذ قراره بعدالة ومساواة ومهنية عالية بدون ضغوط أو أملائات .. حيث سيكون متحررا تماما وفي حل عن اية أنحيازات أو محسوبيات .. كذلك يبدأ ألمخطط ألأستراتيجي أو صانع ألقرار بسلسلة أجراءات فعالة مدروسة ( لرفع ) كفاءة ألأفراد من خلال أدخالهم دورات تدريبية أو مهنية أو علمية أو ثقافية أو تكنلوجية ثم أختبارهم بعد كل دورة لغرض أعادة تقييم نقاطهم ورفعها ألى الدرجات المطلوبة في شغل اي منصب وحسب ألأستحقاق ونتيجة ألأختبار وعدد ساعات ألتدريب والخبرة المضافة ..

آلية نظام ألتنقيط :

ستكون هناك قاعدة بيانات منفردة لكل شخص تتطور بمرور الوقت ستكون شبه سرية وثابتة في البداية ويتم ألمصادقة عليها من قبل أشخاص تم تدريبهم لمثل هذه ألمهمة ألوطنية الشريفة ألنبيلة وبأعلى كفاءة ومهنية ..

حيث سيعرف ألفرد ماهي نقاطه بالضبط وكيف يمكن له أن يرفعها أو يحافظ عليها لأنها ستكون جزء من شخصيته وكيانه – حقوقه وواجباته- وأن تم التغيير فيها أرتفاعا أو أنخفاضا سيتمكن من معالجتها وتوجيهها بالأتجاه ألصحيح ..

أمثلة على نظام ألتنقيط وكيف يعمل :

نظام ألتنقيط سيكون مؤثرا جدا وفعالا من حيث قياس ألأداء ألسابق وألحالي فمثلا ستحصل على 50 نقطة للعمر كحد أدنى ثم تبدأ بالتصاعد ( خبرة الحياة مهمة ) الى حد مثلا 500 نقطة  ..

ثم سيبدأ حساب ما درسته من ساعات وأيام وسنين على مقاعد ألدراسة تبدا كحد أدنى مثلا 100 نقطة للتتصاعد الى حد مثلا 5000 نقطة ..

ثم يبدأ حساب ألدورات ألتعليمية أو التدريبية ( من 10 الى 100) .

سنوات ألخدمة ألعسكرية ( أن كانت أجبارية ) أو ألأمنية ( من 20 الى 200) .

درجات توضع لتقييم ألحالة ألنفسية وألعصبية وألأستقرار ( 10 الى 150) .

أختبار ألمعلومات ( حسب ألمادة ) : تاريخ -جغرافية- لغة- أملأء- أحياء- كيمياء- فيزياء- رياضيات- جبر-هندسة- أدب-فن- رياضة- أجتماع- قانون- تكنلوجيا-  معلومات وطنية عن العراق …. ألخ .وهذه مثلا تتراوح بين 10( نقاط الى 3000)

ثم حساب حسن السيرة والسلوك :

مثلا سنوات التصحيح وألتقويم في السجن ( أن وجد ) .

أرتكاب أو محاولة أرتكاب جنحة أو جريمة مخلة بالشرف أو بالآداب يعاقب عليها ألقانون ( ان وجدت )

عدد ساعات ألغياب عن ألدوام ألرسمي .

عدد ساعات ألتأخير .

عدد ساعات ألأجازات .

هذه ستؤشر حالة سلبية تستقطع منها النقاط ..

نقاط أضافية تحسب لكل من :

ألتطوع في أي خدمة مدنية

ألتطوع في اي خدمة أجتماعية وأنسانية

ألتطوع في قسم أو دائرة ( مجانا)

ألمسابقات ألفردية وألجماعية والحصول على ألبطولات وألأوسمة .

ألأبتكارات ألعلمية والعملية والتكنلوجية وألألكترونية وألكهربائية  ( حصة ألأسد من النقاط ألعالية ) ..

وغيرها ألكثير من ألمجلات وألقطاعات  ..

فمثلا شخص عمره 25 سنة خريج كلية علمية أو أنسانية واعزب وحالته ألصحية والنفسية جيدة وعمل مدرس متطوع لمدة سنتين في ناحيته أو قضائه بمحافظته وحصل في أختبارات ألمعلومات ألعامة وألكفاءة وغيرها على معدل 2500 نقطة مثلا سيكون معدل نقاطه على سبيل الفرض 3750 نقطة  .

وشخص آخر عمره 26 سنة خريج معهد ومتزوج ولديه طفل واحد , حالته ألصحية والنفسية معتدلة ( مدخن ) ويعمل في قسم آلصناعات ألتحويلية , غياباته وتأخيره صفر منتظم في عمله مواظب مثابر وحصل على معدل 2395 في المعلومات ألعامة والكفاءة وغيرها سيكون على سبيل الفرض مجموع نقاطه 3690  ..

وشخص ثالث :

عمره 27 سنة مطلق حالته الصحية والنفسية مستقرة خريج أعدادية ولديه هواية صيد السمك , عمل منذ صغره مع والده في بيع أللحوم وألأسماك وأدوات ألصيد , حصل على براءة أختراع تطوير شبكة صيد السمك لتحديد الموقع المناسب وقياس شدة تيار الماء  .. وبجمع نقاطه حصل على مجموع 4012 نقطة ..

موضوع ألتنقيط لكل فرد في المجتمع سهل جدا وغير معقد وغير مكلف ويتم حسابه للراغبين فقط لتحديد أمكانية وكفاءة ألشخص , وهو نظام قابل للتطور والتحسن   ..

وهو نظام عادل شفاف يعتمد على الكفاءة وليس على اي شئ آخر ..

سيمنح نظام التنقيط قانونا خاصا به ويعمل به وبأجرائته حسب اللوائح الدستورية وشرائع جمهورية ألعراق ..

حزب العلم العراقي حريص جدا في أستخدام آليات وأنظمة من شأنها ألأرتقاء بالعراق وشعبه ألجبار  ..

عاش ألعراق    

اعد النشر في صفحات التواصل الاجتماعي
Scroll to Top